5 طرق لحماية سمعة شركتك من تهديدات الامن السيبراني

5 طرق لحماية سمعة شركتك من تهديدات الامن السيبراني

بعد التطور الكبير الذي شهده العالم في الآونة الأخيرة؛ أصبح الأمن السيبراني من أهم الأمور التي يتم البحث عنها لحماية المعلومات والبيانات التي يتم التعامل بها على الانترنت من القرصنة والفيروسات التي تدمرها. حيث يعد الأمن السيبراني مثل خط الدفاع للحفاظ على المعلومات على شبكة الإنترنت، والحفاظ على العمليات الإلكترونية والشبكات والتطبيقات.

ولا تقتصر أهميته على الأفراد فقط بل تمتد أيضًا إلى الدول لحماية خصوصية المعلومات السرية. وإلى الشركات والمؤسسات لحماية الأنظمة والحفاظ على سرية بيانات الموظفين وغيرها من المعلومات الهامة.

ما هو الامن السيبراني وأهم خصائصه، وما هي فوائده للشركات والمؤسسات؟

أصبحت الهجمات السيبرانية من أكثر الأمور التي تُكبد الشركات والمؤسسات والأفراد بل والدول الكثير من الخسائر المالية والإقتصادية. وذلك بسبب تسريب المعلومات أو تعطيل وسرقة الأنظمة الإلكترونية. لذا فقد سعت المملكة العربية السعودية لحماية أنظمتها من خلال تقوية الامن السعودي السيبراني. وتوفير بيئة آمنة لجميع العمليات الالكترونية التي تتم لحماية المصالح الحيوية والبنية التحتية في البلاد.

حماية سمعة شركتك من تهديدات الامن السيبراني

تعد أهم خصائص الأمن السيبراني أنه يتعامل مع كافة البرامج والبيانات على أنها غير آمنة حتى يتم فحصها جيدًا.

كما يوفر الأمن السيبراني رؤية شاملة لكل نقاط الضعف والقوة التي يحتوي عليها النظام؛ لمعرفة الثغرات التي يمكن اختراق النظام من خلالها ومعالجتها. تشمل خصائص الأمن السيبراني حدوث مراقبة مستمرة، حيث يعمل جدار الحماية طوال الوقت على كشف الخلل ومعالجته.

تحديات الامن السيبراني في حماية شركتك من الاختراق

عادة ما تتمثل التحديات التي يواجهها الامن السيبراني في الحفاظ على البيانات التي يسعى الأفراد أو الشركات لحمايتها مثل المعلومات والصور والفيديوهات وغيرها من أنواع البيانات. ومن أهم تلك التحديات ما يلي:

  • الهجمات الخاصة ببرامج الفدية:

وتعد تلك الأنواع من الهجمات أكثر أنواع تحديات الأمن السيبراني شيوعًا، خصوصًا أنها تصيب الأفراد والشركات، وتتمثل خطورة ذلك الاختراق في أنه على الأغلب لا يكون له حل إلا إذا تم التفاوض مع المسئولين عن الهجمة، ودفع الكثير من الأموال التي لا يستطيع أغلب الأفراد الحصول عليها؛ لذا يكون الحل هو فقدان تلك المعلومات المهمة.

  • اختراق الأنظمة من خلال الهجمات السحابية:

والتي تتركز بشكل أساسي على عمل هجمات على أنظمة الشركات التي يتم تحميل البيانات عليها على شبكة الانترنت، يمكن أن تؤدي تلك الهجمات لنتائج كارثية على الشركات دون وجود أنظمة الأمن السيبراني.

5 طرق لحماية سمعة شركتك من تهديدات الامن السيبراني

  • هجمات التصيد من أكثر أنواع الهجمات تهديدًا للأفراد:

لأنها تتصيد المعلومات الشخصية الخاصة بالتسجيل على المواقع على الانترنت، وكذلك تتصيد المعلومات الخاصة ببطاقات البنوك والإئتمان. ويكمن الخطر في تلك الهجمات خصوصًا المتعلقة ببطاقات البنك أنها تتسبب في خسائر مالية كبيرة. لأن مُنفذ الهجمة يقوم بالشراء أو التسوق من خلال الإنترنت بواسطتها.

  • الهجمات التي تعرف بهجمات الذكاء الاصطناعي والهجمات الداخلية:

فإنها تستهدف بشكل أساسي الشركات والمؤسسات خصوصًا الكبيرة منها. حيث تستهدف الحصول على المعلومات والبيانات الخاصة بالشركات، وذلك من خلال الاختراق المباشر للأنظمة أو من خلال ابتزاز الأشخاص داخل الشركة للحصول على المعلومات. ويتم استعمال تلك البيانات للضغط على الشركات للحصول على المال أو بيعها لشركات منافسة.

ما أنواع الخدمات التي يقدمها الامن السيبراني للأفراد والشركات؟

حماية سمعة شركتك من تهديدات الامن السيبراني

تتنوع الخدمات التي يقدمها الامن السعودي السيبراني أو الأمن السيبراني بشكل عام للأفراد والشركات لحماية الأنظمة والأجهزة من تلف أو اختراق المعلومات، ومن أهم تلك الخدمات ما يلي:

  • أولًا أمن التطبيقات والأمن السيبراني السحابي، وتتمثل أهمية تلك الأنواع في أنها تساهم بشكل كبير في حماية البرامج والأجهزة الالكترونية والبيانات التي يتم تخزينها على الانترنت من أي اختراق قد يحدث لها.
  • ثانيًا الامن السيبراني التشغيلي، وهو يختص بتأمين العمليات الخاصة بمعالجة البيانات. حيث يتعامل ذلك النوع من الأمن السيبراني مع الأذونات التي يحصل عليها الأفراد للوصول إلى الشبكة، وحماية البيانات الموجودة على الشبكة. والتحكم في طريقة مشاركتها مع الآخرين.
  • ثالثًا يهدف أمن الشبكات إلى حماية الشبكات المحلية بين أجهزة الكومبيوتر من أي هجمات اختراق تحاول أن تستهدف تلك الشبكة. ويعتمد ذلك النوع من الأمن السيبراني على العديد من التقنيات المتقدمة والقوية التي تحمي الشبكة من أي محاولات اختراق.
  • رابعًا من أهم الخدمات التي يقدمها الأمن السيبراني هي محاولة إعادة المعلومات والبيانات التي تمت السيطرة عليها من خلال مخترقي الشبكات والمواقع. كما يهدف الأمن السيبراني إلى تعليم الأفراد الطرق الأساسية لحماية أنفسهم من الاختراق ببعض البرامج أو التقنيات البسيطة. والتي يكون لها أثر فعّال في الحماية إذا تم تطبيقها وتنفيذها.

5 طرق لحماية سمعة شركتك من تهديدات الامن السيبراني

يعد حفظ وأمن المعلومات من أهم الأمور التي يبحث عنها العملاء في أي شركة أو موقع يتم مشاركة البيانات الشخصية معه. وبما أن المنافسة السوقية تزداد بشكل يومي. فأصبح أمن المعلومات ميزة تنافسية كبيرة يمكن الحصول عليها من خلال العمل على حماية بيانات العملاء. وللوصول لذلك يمكنك اتباع الطرق الآتية، وهي:

1- الاستثمار في تعليم وتدريب الموظفين على النظام الحالي في الأمن السيبراني قبل الاهتمام بترقية النظام إلى نظام أعلى في الحماية. لأن ترقية النظام دون تعليم الموظفين سيساهم في فشل النظام في حماية بيانات الشركة.

2- التركيز على تقييم الوضع الحالي لجدار الحماية الخاص بالشركة، وتحديد نقاط الضعف التي يمكن العمل عليها وتحسينها وتطويرها. لسد أي ثغرة يمكن اختراق نظام الشركة من خلالها.

3- استخدام أفضل الأنظمة التي توفر كلمات حماية أو مرور قوية لأجهزة الشركة أو الحسابات الخاصة بالشركة على الإنترنت، للحماية من المحتالين والمتسللين.

4- تأمين الشركة من أي عمليات من شأنها أن تساهم في التصيد الاحتيالي عبر البريد الالكتروني، حيث تحتوي تلك الرسائل على روابط ضارة يمكن أن تتسبب في اختراق أنظمة الشركة.

5 طرق لحماية سمعة شركتك من تهديدات الامن السيبراني

5- اختيار التعامل مع أفضل المنصات في الامن السيبراني أو الأمن السعودي السيبراني، وهي منصة معك. حيث تعتبر المنصة من أهم الجهات المعتمدة في الامن السيبراني والابتزاز الالكتروني. وتوفر لشركتك نظام حماية متكامل خاص بالأفراد والشركات يساعدك في حماية السمعة الرقمية، وخدمات الأمن السيبراني. والاستشارات والخدمات القانونية المتعلقة بمشاكل الابتزاز الالكتروني وغيرها من الخدمات التي يمكنك التعرف عليها بشكل مفصل من خلال الموقع.

شارك المقال

هل لديك اي استفسار ؟

فريق الخبراء لدينا مستعد للاجابة على كافة الاستفسارات والاستشارات الامنية في مجال الأمن الرقمي وبسرية تامة تواصل معنا الآن