تعرف على كيفية مكافحة الابتزاز والتهديد الإلكتروني في خطوات بسيطة

تعرف على كيفية مكافحة الابتزاز والتهديد الإلكتروني في خطوات بسيطة

أصبح ارتباطنا بالأجهزة الإلكترونية يغطي كافة جوانب حياتنا وهذا ما زاد من احتمالية وقوع أحدنا ضحية من ضحايا الابتزاز الالكتروني لذلك حرصنا في منصة معك للحديث عن كيفية مكافحة الابتزاز والتهديد الإلكتروني بخطوات بسيطة. حتى نقطع الطريق على ضعاف النفوس أو لمن تسول لهم أنفسهم أذية الناس عبر الانترنت. لأجل ذلك تابع معي سطور هذا المقال لتتعلم كيفية التعامل مع الابتزاز الإلكتروني والمبتزين بأفضل وأسرع الطرق.

كيفية التعامل مع الابتزاز الإلكتروني من شخص مجهول

يجب أن تعلم بداية بأن الابتزازات الالكترونية هى جريمة يعاقب عليها القانون السعودي. كما أنها من أكثر أنواع الجرائم الإلكترونية انتشاراً وهي تُشعر ضحايا الابتزاز الإلكتروني بالارتياب والخوف وتجعلهم يتجاوبون بشكل لاارادى مع رغبات المجرمين، لذلك في الوقت الحالى تقوم كافة الدول وخاصة المملكة العربية السعودية بمحاربة مثل هذه الظاهرة عبر مختصين في الجرائم الالكترونية لحماية الناس عن طريق أبرز طرق الحماية من الابتزاز الالكتروني.

التبليغ عن الابتزاز الالكتروني في دقائق عبر هاتفك الذكي

وهذا ما تقوم به منصة معك المنصة الأولى والمعتمدة في المملكة لمكافحة الابتزازات والتهديدات الالكترونية، والمخاطر الرقمية. لذلك لا تتأخر بالتواصل معهم عبر وسائل الاتصال المتوفرة على الموقع الرسمي للمنصة. والآن سنتحدث عن كيفية التعامل مع الابتزاز الإلكتروني من شخص مجهول، حيث يوجد بعض الطرق للتعامل مع هذا الامر نوضحها فيما يلي:

  • أولاً: من الضروري معرفة اسم الشخص المبتز إن أمكن.
  • ثانياً: الاحتفاظ برقم هاتفه على الواتساب، ويمكن محاولة اكتشاف هويته.
  • ثالثاً: كما من الجيد معرفة رقم حسابه البنكي بحجة التجاوب مع عملية التحويل.

كما ينصح في هذه الأحوال استشارة محامي، أو المنظمات المعنية بالتعامل مع الابتزاز الالكتروني بحكم خبرتهم بهذه القضايا. كما يمكنكم استشارة منصة معك وتوظيفها في مثل هذه المسألة، والاستفادة من خدماتها لأجل هذه الأوضاع.

كانت الحالة السابقة إن كنت قد وقعت أحد ضحايا الابتزاز الإلكتروني، والآن ما هي طرق الحماية من الابتزاز الالكتروني، وكيفية مكافحة الابتزاز والتهديد الإلكتروني قبل الوقوع في مثل هذه المسألة. تعرف على هذه الطرق في السطور القادمة.

تعرف على كيفية مكافحة الابتزاز والتهديد الإلكتروني في خطوات بسيطة

 

تعرف على كيفية مكافحة الابتزاز والتهديد الإلكتروني في خطوات بسيطة

حماية المعلومات الخصوصية الخاصة بأفراد عائلتك تعتبر من الأمور الهامة. كما من الجيد تعليم مثل هذه الأمور للأطفال، وتوجيههم حتى يتعرفوا على كيفية مكافحة الابتزاز والقضاء علية، ليتجنبوا الوقوع ضحية لجريمة الابتزاز الإلكتروني، وعدم تجاوبهم مع أي أحد مجهول عنهم. وخلال السطور التالية سأعلمك كيفية مكافحة الابتزاز والتهديد الإلكتروني قبل الوقوع ضحية لهذه الجريمة، وتذكر دائماً بأن درهم وقاية خير من قنطار علاج. تابع معي:

  • من الجيد أن تقوم بتغطية الكاميرات لديك، في الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الموبايل. وهذا ما سيجعلها غير ذات فائدة في حال تمكن أحد من المخترقين من تشغيلها دون علمك.
  • تجنب ارسال الصور الشخصية، والخاصة أو حتى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، ويفضل عدم تخزينها على الهواتف.
  • لا تعتاد على ارسال الصور الشخصية، وإن حدث ذلك تأكد من عدم إظهار أية تفاصيل شخصية في خلفية الصورة قد تشير إليك.
  • تجنب الضغط على الروابط التي قد تصلك من جهة أو مصدر مجهول، أو تلك المشبوهة منها. وخاصة التي تقود لمواقع مجهولة وغير معروفة، فهي وسيلة جيدة لاختراق جهازك الإلكتروني أو حسابك ، مما يؤدي للوصول لمعلوماتك الشخصية بكل سهولة. لذلك يجب عدم الضغط على الروابط المرسلة إليك في رسائل البريد الإلكتروني إلا بعد التأكد من مصدرها.

تعرف على كيفية مكافحة الابتزاز والتهديد الإلكتروني في خطوات بسيطة

  • ابتعد عن قبول طلبات الصداقة العشوائية في مواقع التواصل الاجتماعي.
  • ويجب الحرص أيضاً على وضع كلمات سر فريدة وقوية لكل حساب تمتلكه على مواقع التواصل الاجتماعي، أو بأي موقع إلكتروني آخر. حيث يجب الا تكون كلمة يسهل تخمينها، أو تتضمن على اسمك وتاريخ ميلادك.
  • تجنب الاتصال بشبكات الإنترنت المفتوحة وخاصة في الأماكن العامة.

كانت هذه أبرز حلول الابتزاز الإلكتروني، وأفضل الطرق التي تعلمك كيفية مكافحة الابتزاز والتهديد الإلكتروني، لذلك احرص على تنفيذ هذه الأمور حتى لا تكن من ضحايا الابتزاز الإلكتروني يوماً.

كيفية التعامل مع الابتزاز الإلكتروني بطرق بسيطة

 من المهم توخي الحذر والحرص عند التعامل مع الابتزاز للتمكن من إيجاد حلول والتخلص من هذه المشكلة حيث يتطلب التعامل مع مثل هذا الأمور تركيز كبير حتى يمكن التقكير بطريقة صحيحة لمواجهة هذه المشكلة

وحتى تتخلص من الابتزاز الإلكتروني من الجيد أن تهتم بحلول الابتزاز الإلكتروني التي سَأعرضها عليك الآن. فهي الوسيلة الأفضل للقضاء على ما يسمى ابتزاز أو تهديدات إلكترونية. وأبرز هذه الحلول ما يلي:

تعرف على كيفية مكافحة الابتزاز والتهديد الإلكتروني في خطوات بسيطة

  • إن كنت أحد ضحايا الابتزاز الإلكتروني من الضروري كوسيلة أولى في كيفية مكافحة الابتزاز والتهديد الإلكتروني أن تتوقف عن مراسلة المبتز نهائياً.
  • وتذكر دائماً بأنك أنت الذي على حق، والمبتز هو الشخص المُخطيء، فلا تُلقى اللوم على نفسك.
  • لا تظهر الضعف أو الخوف أمام الابتزاز، حيث يجب على الشخص الذي يتعرض للابتزاز المحافظة على هدوئة قدر استطاعته وألا يجعل الخوف يسيطر علية حيث أن المبتز يعتمد على مدى خوف الضحية ويقوم بشكل متعمد بترهيبه وإثارة خوفة وكلما زاد الإحساس بالذعر والخوف تمكن المبتز من إحكام سيطرته على الموقف والوصول إلي مبتغاه.
  • تعامل مع المسألة بحكمة وتروٍ كبير، حتى تتمكن من الوصول لأفضل الحلول للتعامل مع الابتزاز الإلكتروني التي قد مرت بذهنك.
  • يجب تجاهل الشخص المبتز ومقاومة النفس في التعامل معه لأنه كلما تجاوبت معه يزداد تأثيرة وتحكمة في الموقف وإذا اظهر الشخص خوفه أو تجاوب مع هؤلاء المبتزين يمكن أن يفسروا ردود الشخص وتجاوبه على ان الضحية ضعيفة ويمكن إخضاعها بسهولة وبالتالى يمكن أن تزداد مطالبهم أو يجعلونها أكثر ضرراً وسوءاً.
  • يجب عدم محاولة التفاوض معهم او حتي الرضوخ لمطالبهم وتنفيذها أو دفع الاموال أو الفدية التي يطلبونها مثلاً لان هذا الامر يزيد من سيطرة وقوة المبتزين إذا قام الضحية بالتفاوض والإذعان والاستسلام للمطالب التي يطلبونها وبالتالى تزيد تهديداتهم ومطالبهم، ولكن في بعض الحالات يمكن ان تقوم بمجاراة هذا المبتز والتجاوب معه بهدف تضليله لحين أخذ الاحتياطات المناسبة والتوجه للجهات المختصة والحكومية لطلب المساعدة. 
  • كما من الجيد أن تقطع الطريق على المبتز، فتقطع عليه ما قد يقوم بسرقته، أو ما حاول الوصول إليه مثل أصدقائك، ومعارفك، أو أهلك.
  • قبل القيام بحظر لأى شخص مبتز يجب الاحتفاظ وتصوير جميع الأدلة وأي أمر أو مادة مسيئة قام المبتز بإرسالها إليك وتهديدك من خلالها، وأيضاً تصوير كل الاتصالات فمثلاً يجب أخذ لقطات شاشة لصورة الحساب الشخصي لهؤلاء المبتزين على شبكات السوشيال ميديا، -حيث يمكن فقد الوصول إلي معلومات الحساب الشخصي لهم بعد الحظر-، وعلى الرغم من أن بعض هذه المواد المسيئة يمكن أن تكون محرجة لكنها تعد دليل مهم لمساعدتك وتسهيل الأمر على المحامي أو الجهات القانونية. 
  • قم بإغلاق كافة حساباتك التي قد يعرفها المبتز.
  • من الضروري والجيد أن تقوم بإبلاغ عائلتك أو الأشخاص المقربين لك أو صديق تثق به ولديه حُسن تصرف، للحصول على المساعدة والدعم في هذه المشكلة.
  • بعد إبلاغك لشخص مقرب يجب أن تَتوجهوا للجهات المختصة مثل هيئة الابتزاز بالمملكة. أو مختصي التعامل مع هذه القضايا مثل منصة معك المنصة الأولى والمعتمدة في المملكة لمكافحة الابتزاز والتهديد الالكتروني، لِيتعاملوا مع هذه القضية بأفضل الطرق، فهم خبراء بمثل هذه المسائل.
  • من الضروري أيضاً أن تعلم بأن تواصلك مع الجهات المعنية بمكافحة الابتزاز الإلكتروني. هي من أفضل حلول الابتزاز الإلكتروني، وستكون أفضل وأسرع الطرق لحل هذه المشكلة التي وقعت فيها.

في الختام من الضروري أن تتذكر بأن القانون بجانبك ويدافع عنك فلا تكن أحد ضحايا الابتزاز الإلكتروني، لذلك لا تخف ولا تنصاع للمبتزين فأنت صاحب الحق. وتذكر دائماً بأن منصة معك المنصة الأولى بالمملكة لحماية السمعة الرقمية ومكافحة الابتزاز والتهديد الإلكتروني تستطيع مساعدتك في حماية سمعتك الرقمية، فلا تتردد بالتواصل مع خدمة العملاء لديهم.

شارك المقال

هل لديك اي استفسار ؟

فريق الخبراء لدينا مستعد للاجابة على كافة الاستفسارات والاستشارات الامنية في مجال الأمن الرقمي وبسرية تامة تواصل معنا الآن