كيفية التخلص من الابتزاز

كيفية التخلص من الإبتزاز - منصة معك

كيفية التخلص من الابتزاز

تحدد شخصية المبتز التي يمكن توقعها ودراسة تفاصيلها من خلال طلباته طريقة الخلاص منه ومدى سهولة أو صعوبة إنهاء جريمة الابتزاز فالمجرم صاحب الهدف الواضح يسهل الإيقاع به والتغلب عليه دون بذل مجهود شاق او وضع استراتيجية مرهقة مقارنة المبتزين الذين يسعون من وراء القيام بعملية ابتزاز للحصول على مطالب شاذة مثل ممارسة الجنس المرئي أو أخذ صور شخصية في أوضاع مشينة تحت ضغط وتهديد وهذا النمط من المجرمين يحتاج إلى حكمة أصفر وتركيز كبير في التعامل معه والتخطيط لايقاعه     

ويعد التعامل مع الابتزاز الإلكتروني بحكمة وحرص شديد شرط أساسي لحل أي مشكلة ابتزاز يقوم بها شخص مجهول يهدد بفضح أمرك، أو التخويف بإعلان أحد الخبايا الحساسة التي تمس خصوصيتك.

وللخروج من الأزمة بأقل ضرر ممكن ينصح باتباع استراتيجية مدروسة تنطوي على العديد من الأمور الهامة التي من شأنها توجيه الضحية بذكاء وحرفية للتخلص من المجرم المبتز نهائيا


العناصر الأساسية للتخلص من الابتزاز

   ومن أهم العناصر الواجب أخذها في الاعتبار واتباعها لوقف ابتزاز المجرم والتخلص نهائيا من تهديداته:

  •  تمالك النفس والسيطرة على المخاوف

فيجب الالتزام بعدم الخضوع للمجرم بأي حال من الأحوال والصمود أمام تهديداته مهما كانت حقيقية ومرعبة لإن التوتر يجعلك تتصرف تصرفات جنونية قد تعطل من سير عملية مكافحة الابتزاز التي تسعى للقيام بها.

  • الامتناع عن إرسال أي معلومة جديدة للمجرم

حيث قد يستفاد منها في تنفيذ النجاح مخطط الابتزاز الذي يسعى إليه مثل إرسال الصور الشخصية او مقاطع فيديو أو الإدلاء بمعلومات عن نفسك أو أفراد أسرتك …. إلخ مهما كانت الضغوط.

  • محاولة تضليل المجرم بمعلومات خاطئة ومماطلته

لانه في حالة حصوله على المبالغ المالية المطلوبة او أي شيء آخر مما يريد قد يفتح شهيته لطلب المزيد ويجعله يتجرأ على التعمق في خصوصياتك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

  • تصرف بعقلانية

 حاول فورا إبلاغ الدوائر القانونية أو أحد الجهات المختصة بمكافحة جرائم الابتزاز الالكتروني مثل منصة معك لتلقي النصح الواعي والمساعدة المجدية لبلوغ نهاية عملية ابتزاز آمنة ومعالجة نهائية للابتزاز دون التعرض لمخاطر يصعب السيطرة عليها.

  • تجنب التفكير المفرط

يجب عليك التركيز وتجنب التفكير في فرضيات يصعب حدوثها تحت تأثير الخوف لأن مثل هذا التصرف يمكن أن يدمر نفسية الضحية ويؤثر ايجابياً عند المبتز للحصول على مبتغاه.

  • مصارحة شخص او مؤسسة موثوقة

حيث المصارحة ومشاركته جميع التفاصيل مع شخص قريب منك موثوق فيه، أو مؤسسة موثوقة لتلقي الدعم اللازم والتوجيه الواعي والحث على التصرف مع ابتزاز المجرم بحذر.


مؤسسة معك لمواجهة الابتزاز الالكتروني

عناصر هامة للتخلص من الإبتزاز 

  • تجاهل المجرم قدر المستطاع وتجنب التواصل معه بكثرة بأي وسيلة
  • إيقاف جميع حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك مؤقتا.
  • إعادة ضبط إعدادات الخصوصية ضد عدم الوصول غير المرغوب فيه.
  • التأكد من حماية جميع الأجهزة عبر تشغيل وتحديث برامج فعالة في مكافحة الفيروسات.
  • تأكد من الاحتفاظ بنسخة من دليل إدانة المجرم الذي يوثق قيامه بمحاولة ابتزاز أو تلاعب تستهدفك.
  • إياك ومحاولة الاشتباك اللفظي مع المبتز استفزازه لعدم إثارة غضبه وتحريضه. 
  • حاول بذكاء ومكر الحصول على أي من بيانات المجرم تمهيدا لملاحقته أمنيا بسهولة وسرعة

الخطوات اللازمة في حالة نشر أي محتوى ابتزازي لك؟

في حالة نفذ المجرم تهديداته وقام بنشر محتوى الابتزاز او عند اكتشاف أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي سواء كان على تويتر، أو اليوتيوب، أو إنستغرام، أو فيسبوك يحمل اسمك او أي من معلوماتك الشخصية، فيجب عليك التالي:

 

1-  لا تتردد في إرسال بلاغ فوري لغلق هذا الحساب
2- بلاغ في الفيديو أو الصورة المنشور ليتم الحذف.
3- متابعة عن قرب لجميع حسابات اقاربك، والتبليغ عن اي محتوى مضر عن ينشر لديهم.

 

ومن الجدير بالذكر أن الخلاص من أي عملية ابتزاز مهما كانت مدروسة من المبتز ومخيفة الضحية قد يسطر التجاهل نهايتها فالكثير من المبتزين لا ينفذون تهديداتهم لأنهم يفقدون النفوذ للقيام بحماية أنفسهم من عواقب هذا الفعل ولكن هذا لا يعني تجاهل التهديدات الموجهة عن طريقهم وعدم أخذ ابتزازهم على محمل الجد لأنها جريمة تتضمن أبعاد عديدة ويحكمها احتمالات كثيرة فقد يكون الجاني على استعداد لخرق القانون وكسر القاعدة فيرتكب من الأفعال ما يهدد سمعتك واعتبارك ويلحق بك الأضرار المادية والمعنوية والعضوية فلا تستهين به

 

وفي كثير من الأحوال يكون هدف المجرم مجرد إثبات مدى قوته وسيطرته على الضحية أو الحصول على المنفعة بأي شكل وبسرعة كبيرة فبالتالي عندما لم يجد الجواب المتوقع والمأمول عند طرق باب الضحية يبحث عن طريق آخر يجاب طلبه على بعد خطوات معدودة من السير فيه

 

 ففي حال كنت تبحث عن إجابة موجزة لسؤال كيف تتخلص من عملية ابتزاز ؟ فالجواب ببساطة هو اللجوء لخبير في مجال محاربة الابتزاز من الدوائر القانونية الحكومية أو المؤسسات الخاصة الموثوقة مثل مؤسسة معك لتوفير أفضل الخيارات لإحباط أي محاولة ابتزاز وتسليم المجرم لعدالة القانون لنيل الجزاء المستحق عن أفعاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
محادثة