رقم الجرائم الإلكترونية السعودية لتقديم بلاغات الابتزاز الالكتروني

رقم الجرائم الالكترونية وغيره من وسائل تقديم البلاغات عن الابتزاز الالكتروني تجدونها هنا

هل تعرف رقم الجرائم الالكترونية أو وسائل الإبلاغ عن الابتزاز الالكتروني في المملكة العربية السعودية. إن كنت قد واجهت مثل هذه المسألة؟. تابع معي هذه المدونة لتتعرف على طريقة التواصل مع الجهات المختصة بحالات الابتزاز الالكتروني، وكيف تحمي نفسك من الوقوع في مثل هذه المشكلة.

مع دخول الإنترنت إلى مجتمعاتنا بشكل كبير في السنوات السابقة ومع إمكانية وصول الجميع له في وقتنا الحالي سواء من المتصفحات أو الأجهزة  الذكية فهناك العديد من الأشخاص الذين يسيئون استخدام التواجد على شبكة الإنترنت، ومن ضمن هذه الإساءات الابتزاز الالكتروني. فإذا حدث- ﻻ سمح الله- ووقعت أنت أو أحد معارفك أو أصدقاءك في الابتزاز عليك أن تعرف كيف تتعامل وكيف تتوجه للجهات المختصة وكيف تقدم بلاغات بهذا الخصوص. في هذا المقال نشارك معك وسائل تقديم البلاغات فيما يخص الابتزاز الالكتروني.

أهم وسائل الإبلاغ عن الابتزاز الالكتروني

أهم وسائل الإبلاغ عن الابتزاز الالكتروني

مع كثرة البلاغات المقدمة في الأعوام السابقة، حيث وصل عدد البلاغات المقدمة عن الابتزاز الالكتروني أكثر من 7500 قضية في عام 2019. وحرصاً من الجهات المختصة على حماية كلاً من المواطن والمقيم من مثل هذه الجرائم. وفرت العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها التبليغ عن أي جرائم إلكترونية قد تتعرض لها مثل الابتزاز الالكتروني. ومن ضمن هذه الوسائل ما يلي:

  • الخط الساخن للجرائم الإلكترونية

يعد الخط الساخن للجرائم الإلكترونية الوسيلة الأكثر شيوعًا في الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، حيث يكون من خلال الاتصال على 1909 وهو رقم مكافحة الابتزاز الالكتروني في المملكة العربية السعودية. فلا تتردد بالاتصال سواء للاستفسار أو الإبلاغ عن أي جريمة إلكترونية. 

  • بوابة وزارة الداخلية (أبشر)

أبشر هو الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية، والذي من خلاله تستطيع تخليص وإنهاء العديد من المعاملات الحكومية والتي من ضمنها تقديم أي بلاغات. والإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية بمختلف أنواعها كالابتزاز الالكتروني حيث يتم من خلاله بخطوات بسيطة وفي دقائق معدودة، وستتمكن بعدها من متابعة ومراجعة البلاغ عبر رقم مرجعي تحصل عليه بعد أن تستوفي إجراءات تقديم البلاغ. وتوفر لك أيضاً إمكانية تقديم البلاغات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

  • التوجه ﻷقرب مركز شرطة

ومن أكثر الطرق التقليدية لتقديم أي بلاغ للجهات المختصة هو التوجه إلى أقرب مركز شرطة حولك. وبخطوات بسيطة ومع وجود الأدلة ستنهي تقديم بلاغك في وقت قصير من تواجدك في قسم الشرطة. وتأكد أن الجميع متواجد لمساعدتك وحل مشكلتك.

رقم الجرائم الالكترونية وغيره من وسائل تقديم البلاغات عن الابتزاز الالكتروني تجدونها هنا

 

وعليك أن تعرف بأن الابتزاز الالكتروني جريمة لمن يقوم بها، وليس خطأك بأي شكل. لذا لا تتردد لحظة في الإبلاغ عن أي ابتزاز كي يتم التعامل بشكل رسمي ويحصل المبتز على عقوبته من القضاء.

كيف احمي نفسي من الابتزاز في المقام الأول

ﻷن الوقاية دائما تكون خير من العلاج، من المهم أن تعرف كيف تحمي نفسك ومن حولك من مثل هذه الجرائم متكررة الحدوث من حولنا. وهناك العديد من طرق الحماية التي يمكنك القيام بها لتسبق المبتزين بخطوة وتتقدم على محاوﻻتهم الشريرة غير الأخلاقية. وأيضاً يوجد العديد من الخطوات الاحترازية والوقائية التي باستطاعتك اتخاذها لحماية بياناتك من أن تتعرض ﻷي ابتزاز الكتروني ممكن، ومن ضمن هذه الخطوات ما يلي:

  • عدم نشر معلومات شخصية على مواقع التواصل

أغلب جرائم الابتزاز الالكتروني تتم عن طريق المعلومات والبيانات الشخصية التي يتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. حيث ﻻ ينتبه الكثيرون إلى أن المعلومات التي ينشرونها كـمحل السكن وأرقام بطاقات الائتمان والمعلومات العائلية والخاصة، يمكن أن يُساء استخدامها من قبل الأشخاص السيئين، لذلك من المهم أن تحرص على عدم مشاركة الكثير من بياناتك على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصًا إذا كانت حساباتك مفتوحة ومتاحة للجميع، فأنت لا تعرف في يد من قد تقع هذه المعلومات. 

  • اختيار كلمات مرور قوية لحساباتك

تتم عمليات الابتزاز كذلك عن طريق عمليات الاختراق للحسابات أو البريد الإلكتروني والحصول على معلومات شخصية يتم استخدامها للتسبب بضرر لصاحب المعلومات بأي شكل. لذلك حتى تتجنب الوقوع في مثل هذه الاختراقات عليك أن تتأكد من تعيين كلمات مرور قوية وصعبة الاختراق. كما أن هذه الخطوة تحمي بياناتك من السرقة والاستخدام السيئ، كما تنبهك في حال وجود أي محاولة اختراق.

  • عدم التحدث مع الغرباء ومشاركة أي معلومات معهم

المبتزين ﻻ يظهرون لك في صورة أشرار كما تتصور، بل يظهرون كأناس لطيفين وودودين جدًا. في بعض الأحيان قد ينتحلون شخصية أُناس قريبة منك وتثق بهم ليستطيع التحدث معك بأريحية وبالتالي تشاركه معلومات شخصية أو صور. فعليك الانتباه جيدًا لعدم التحدث مع الغرباء على شبكة الإنترنت، وأﻻ تشارك معلوماتك الشخصية مع أي أحد غريب ﻻ تعرفه يتحدث معك أو يُراسلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني.

  • التأكد من استخدام برامج حماية من الفايروسات على أجهزتك 

من المهم لحماية نفسك وعائلتك من أي محاولة اختراق قد تنتهي بابتزاز وإساءة استخدام للمعلومات أن تقوم بتثبيت برامج حماية من الفيروسات. التي من الممكن أن تخترق أجهزتك المختلفة مثل الحاسب الآلي أو الهاتف الذكي أو التابلت وغيرها من الأجهزة.

وأيضاً دخول هذه الفيروسات للأجهزة يسمح للمخترقين بالوصول لجميع المعلومات الموجودة عليها. وبالتالي يستغلونها في ابتزاز الأشخاص للحصول على المال وغيره.

  • الاستعانة بالمنصات المختصة

هناك العديد من المنصات التي تعنى بحماية بيانات من الاختراق وتضمن لك الحصول على تصفح آمن لشبكة الإنترنت. من أهم هذه المنصات منصة “مـعـك” وهي المنصة الأولى من نوعها في السعودية. والتي مهمتها مواجهة التهديدات والمخاطر الرقمية وحماية السمعة الرقمية سواء للأفراد أو الشركات. 

خدمات معك تحافظ على خصوصيتك وتحميها حيث أن جميع الخدمات مصممة لتوفر لك الأمن الرقمي الذي تبحث عنه. وتتعهد مـعـك بأن توفر لك جميع الخدمات بأفضل صورة وبشكل مميز.

خدمات مـعـك

تقدم لك “معك” العديد من الخدمات التي تهدف لحمايتك على شبكة الإنترنت وتتضمن هذه الخدمات. خدمة حذف المقاطع والصور المسيئة من على شبكة الإنترنت. حيث تضمن لك إزالة أي محتوى مسيء بموجب قوانين المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى خدمة الرصد والمراقبة اللحظية. ومن أهم الخدمات التي تقدمها منصة معك هي خدمة حماية السمعة الإلكترونية وإزالة أي محتوى يضر بسمعة الأشخاص والشركات. تعرف على المزيد من الخدمات عبر زيارة موقعهم الإلكتروني الآن.

شارك المقال

هل لديك اي استفسار ؟

فريق الخبراء لدينا مستعد للاجابة على كافة الاستفسارات والاستشارات الامنية في مجال الأمن الرقمي وبسرية تامة تواصل معنا الآن