تعرف على ماهية الامن السيبراني وماهي فوائده؟

تعرف على ماهية الامن السيبراني وماهي فوائده؟

إن كنت من المهتمين بالتعرف على الامن السيبراني فتابع معي هذه السطور؟..

التطور الرقمي جاء في أساسه ليزيد من راحة ورفاهية المستهلكين، باﻹضافة إلى تسهيل أعمالهم وتوفير الوقت والجهد. لكن هناك من يستغل هذا التطور للقيام بأعمال غير مشروعة مثل القرصنة والسرقات الإلكترونية، وعليه فقد ظهر الامن السيبراني في محاولة من أنظمة الحماية لتطوير نفسها لتواجه أي محاوﻻت للقرصنة أو السرقة. فما هو الأمن السيبراني وماهي فوائده؟ سنتعرف على كل ما يخصه بالتفصيل في السطور التالية فتابع معي.

ما هو الأمن السيبراني؟

ما هو الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني أو ما يعرف بالـ “Cybersecurity” يُعرف على أنه مجموعة من وسائل تقَنية وإدارية وتنظيمية يتم استخدامها لمنع غير المصرح لهم من الوصول إلى معلومات إلكترونية خاصة وسرية بغرض سرقتها وإساءة استغلالها. ويكون الهدف من أي هجوم يتصدى له الأمن السيبراني هو إلحاق الضرر بأشخاص ومؤسسات وتشويه صورتهم أمام المجتمع أو حتى ابتزازهم بالمعلومات التي يمكن أن يصلوا لها بسرقاتهم. 

الامن السيبراني معْني باتخاذ التدابير اللازمة لحماية المعلومات و البيانات السرية والخاصة وهي سلاح استراتيجي في يد من يمتلكه وهو جزء ﻻ يتجزأ من تكتيكات الهجمات والحروب الحديثة.

من يحتاج الامن السيبراني؟

من يحتاج الامن السيبراني؟

بعد أن تعرفت على معنى الأمن السيبراني وما هو دوره في الحفاظ على أمن المعلومات والتقنية. لعلك تتساءل من يحتاج إلى الامن السيبراني وكيف يمكنه الحصول على مثل هذه الخدمات؟ 

خدمات الامن السيبراني يحتاجها  الجميع، بداية من الأفراد وحتى الشركات والمؤسسات. فالمعلومات الشخصية هي كل ما نملك ومع تطور وسائل التواصل وتخليص المعاملات أصبحت كل معلوماتنا موجودة على شبكة الإنترنت. والمخترقين ﻻ ينتظرون دقيقة واحدة لمحاولة اختراقك وسرقة بياناتك، حيث وصلت عدد محاولات الاختراق اليومية في مارس 2022 ﻷكثر من 16 ألف محاولة. وقد تم التصدي لهذه المحاوﻻت لامتلاك اصحاب البيانات أساليب حماية متطورة للتصدي لمثل هذه الهجمات. ويمكن للجميع الاستفادة من خدمات الامن السيبراني من خلال المنصات المختلفة مثل منصة “مـعـك” التي توفر لك أفضل خدمات الحماية من أي اختراقات أو تسريب لأي معلومات، تعرف على المزيد من خدماتهم من خلال الموقع الالكتروني.

ماهي أبرز فوائد الامن السيبراني؟

يصعب علينا حصر كل فوائد الامن السيبراني لكثرتها وتنوعها، وفوائده العديدة ﻻ تقتصر على فئة أو مجال معين. بل هي تصب في مصلحة الجميع ويستطيع أي فرد أو مؤسسة التأكيد على الفوائد العديدة التي يضيفها لهم وجود خدمات الأمن السيبراني لديهم. ولكن يمكننا اختصار أهم وأبرز هذه الفوائد في النقاط التالية:

  • حماية الشبكات والمعلومات

من أبرز الفوائد التي يقدمها الامن السيبراني الحديث هي حماية الشبكات والبيانات والأنظمة المختلفة. حيث يعمل المختصون على تطبيق كل الوسائل والطرق المختلفة لحماية بيانات وشبكات وموارد الأفراد والشركات من أي محاولة اختراق ممكنة.

  • تحسين مستوى الأمن والحماية

اﻷمن السيبراني  يقوم دائمًا بالعمل على تطبيقات جديدة ومختلفة الغرض الأساسي منها هو تحسين مستوى الأمان والحماية الخاصة بالأفراد والشركات على حد سواء. ويتم ذلك عن طريق القيام بالصيانة الدورية لجميع الأنظمة والتقنيات المتاحة والمستخدمة.

  • تعزيز ثقة أصحاب العمل بشركاتهم

بشكل عام يقوم الامن السيبراني من خلال التطبيقات والتقنيات المتنوعة بحفظ المعلومات والبيانات بشكل آمن. ومن هنا يبني الأمن السيبراني ثقة كبيرة في نفوس كادر العمل يعطيهم ثقة أكبر في المكان الذي يعملون فيه. وبالتالي هذه الثقة المتولدة من الشعور بالأمان من استخدام خدمات الأمن السيبراني، تساهم في زيادة إنتاجية الموظفين وزيادة انتاجية الشركة وهذا يعني زيادة في الأرباح على حد سواء.

  • حماية المعلومات الشخصية

من الفوائد المهمة جدًا لاستخدام خدمات الامن السيبراني هي حماية المعلومات والبيانات الشخصية للمستخدمين. مع انتشار الفيروسات والبرامج الخبيثة التي تهدف لسرقة البيانات والمعلومات لاستخدامها لاحقًا في الهجمات التي يكون الغرض منها الحصول على الأموال. لذا فإن المختصين في الأمن السيبراني يسعون دائماً لحماية جميع المعلومات الشخصية للمستخدمين والأفراد.

تعرف على ماهية الامن السيبراني وماهي فوائده؟

  • استعادة البيانات المسربة

لا تقتصر خدمات الأمن السيبراني على حماية البيانات والموارد فقط. بل تتضمن كذلك استعادة واسترداد أي بيانات أو معلومات تم تسريبها أو اختراقها من قِبل قراصنة الإنترنت. عدم ازالة البيانات و المعلومات المسربة في وقت قياسي قد يؤدي لكوارث وخسائر كبيرة للشركات والمؤسسات. لذا فمن الهام جدًا وجود خدمات أمن سيبراني في كل مؤسسة مهما كانت صغيرة.

  • التخلص من برامج التجسس

من ضمن تطبيقات الامن السيبراني المفيدة جدًا خصوصًا للشركات والمؤسسات هي التخلص من برامج التجسس التي يمكن أن تتواجد على أجهزة الشركة المختلفة وتؤدي إلى تسريب المعلومات والتي يمكن أن يستخدم ﻻحقًا لإلحاق الخسائر بالشركة. ويمكن أن تعتبر هذه الفائدة من أبرز وأهم التطبيقات التي يقوم بها الأمن السيبراني لتقديم الحماية والأمان للشركات.

  • توفير بيئة عمل آمنة

مع تطبيق خدمات الامن السيبراني المختلفة سواء على المستوى الشخصي أو على مستوى بيئة العمل فإنه يوفر قدرًا كبيرًا من الشعور بالأمان. خصوصًا حين يتعلق الأمر بأمن الموظفين و المستخدمين كذلك فمن المهم أن يشعروا بالأمان خلال تعاملهم مع أنظمة الشركة. دون الخوف من فقد أو تسريب معلوماتهم وبياناتهم. والتي قد تؤدي إلى إلحاق الأذى بهم حيث يمكن أن يصل الأمر إلى استخدام معلوماتهم للابتزاز. وعليه، فإنه بتثبيت برامج والاستعانة بخدمات الامن السيبراني المختلفة تجعل بيئة العمل أكثر آماناً. كما وتؤدي لزيادة راحة الموظفين وبالتالي تزيد الإنتاجية في العمل.

أفضل المنصات التي تقدم خدمات الأمن السيبراني

الشركات والخدمات التي تقدم خدمات الامن السيبراني كثيرة ومتعددة في السعودية. لكن قليل منها هو المتميز في مجاله. كـ منصة “مـعـك”، المنصة المعتمدة الأولى من نوعها في السعودية، التي مهمتها الاولى مواجهة التهديدات والمخاطر الرقمية التي تواجه الأفراد والمؤسسات المختلفة. ويسْعون لذلك عن طريق تقديم خدمات متعددة تناسب الجميع، مثل خدمة حماية السمعة الرقمية وخدمة حذف المقاطع والصور المسيئة، بالإضافة إلى الاستشارات والخدمات القانونية. كل هذا وأكثر تجدونه في موقعهم الإلكتروني وبأفضل الأسعار التي تناسب الجميع. ليستطيع الجميع حماية بياناته. لا تفوت الفرصة وتعرف على المزيد من الخدمات الآن.

شارك المقال

هل لديك اي استفسار ؟

فريق الخبراء لدينا مستعد للاجابة على كافة الاستفسارات والاستشارات الامنية في مجال الأمن الرقمي وبسرية تامة تواصل معنا الآن