إدارة السمعة الرقمية ودورها في نجاح أعمالك

إدارة السمعة الرقمية ودورها في نجاح أعمالك

إذا أردت شراء منتج معين أو الحصول على خدمة معينة فإنك تسأل عن أفضل الأشخاص والشركات التي تقدم هذه الخدمات. وبناء على ما تسمعه فإنك تقرر ما إذا كنت تود التعامل مع هذه المؤسسة أم لا. ومع التطور التكنولوجي لم تصبح السمعة مقتصرة فقط على تجارب من هم حولنا بل أصبحت  السمعة الالكترونية والرقمية ذات  تأثير أقوى على نجاح الأعمال المختلفة. لذا إذا كنت رجل أعمال وتسعى لتطوير مشروعك عليك أن تعرف كيف تدير السمعة الرقمية وتحافظ عليها، فتابع معي ما يلي من سطور لتعرف المزيد عن هذا الموضوع.

ماهي السمعة الرقمية؟

إدارة السمعة الرقمية ودورها في نجاح أعمالك

كما اعتدنا إذا أردنا أن نعرف شيئًا عن شخص ما أو شركة معينة، فنحن نسأل من حولنا عن معرفتهم بهؤلاء الأشخاص كي يفيدونا بانطباعهم العام و تجربتهم وهذه ما تسمى السمعة. 

وانتقلت السمعة من مفهومها الاعتيادي الى مفهومها الرقمي بعد تطور التجارات و المشاريع حيث أصبح تواجدها الإلكتروني أكبر و أكثر تأثيراً. باختصار تُبنى السمعة الرقمية بناء على تجربة العديد من المستخدمين لمنتجات وخدمات معينة قدمتها الشركة أو المؤسسة. ويكون لهذه الآراء تأثير كبير على المستخدمين الآخرين و المحتملين، فمن الممكن أن يشجعهم أكثر للحصول على منتج معين، وقد يحدث العكس تماما حيث يتجنبون شركة معينة أو منتج معين. 

فكيف يمكنك أن تحافظ على سمعة رقمية وإلكترونية جيدة لشركتك ومشروعك. وحمايتها من أي ابتزاز أو سرقة للمعلومات و البيانات قد تحدث. فيما يلى سأطرح لك بعض النقاط التي ستساعدك في إدارة السمعة الرقمية:

تعرف على كيفية إدارة السمعة الالكترونية

إدارة السمعة الرقمية ودورها في نجاح أعمالك

تعرف إدارة السمعة الرقمية على أنها السيطرة بطريقة واعية على سمعة الشركات والمؤسسات وحتى الأفراد. و هذه الإدارة تحتاج إلى تخطيط وتحكم ومراقبة السمعة الرقمية كي تحافظ على بقاء السمعة جيدة وإيجابية. وكي تحصل على إدارة متميزة للسمعة الالكترونية الخاصة بمؤسستك وشركتك، ﻷن هناك الكثيرون ممن يسعون وراء الأفراد والشركات لابتزازهم و تشويه سمعتهم، لذا يجب عليك اتباع عدة خطوات و تطبيقها لتحمي نفسك ومشروعك وتعرف كيف تواجه تشويه السمعة أو الابتزاز، و سأذكر لك بعضها في السطور التالية:

  • ابحث عن اسمك في متصفح جوجل 

البحث عن اسمك عبر متصفح جوجل يكشف لك العديد من النتائج والتي من ضمنها آراء ومراجعات من أشخاص استخدموا منتجاتك و خدماتك. اطﻻعك على مثل هذه التجارب يوضح لك السمعة الموجودة عن مشروعك و تتمكن من بعد الاطلاع عليها في اتخاذ قراراتك في كيفية تطويرها والتحسين منها. فالنتائج التي تظهر في صفحة البحث الأولى توضح لك الكثير عن السمعة الرقمية المنتشرة عن مشروعك.

  • حدد هدف إدارة السمعة

وقبل البدء في إدارة السمعة الرقمية عليك تحديد هدفك من هذه الادارة في المقام الأول، هل تود تحسين السمعة و المحافظة عليها جيدة كما هي؟ أم أنك تود إصلاح وتحسين سمعة سيئة موجودة؟ أو حتى إذا كنت تود البدء في إنشاء سمعة من الصفر. تحديد هدفك يترتب عليه الطريقة والخطوات التي ستتخذها في هذا السياق للحفاظ على سمعتك الرقمية إيجابية لدى المستخدمين.

  • اهتم بصنع هويتك على مواقع التواصل الاجتماعي

وجودك على مواقع التواصل الاجتماعي له تأثيره القوي في تأسيس سمعتك الرقمية، وإنشاءك لملف مهني واحترافي يقربك من المستخدمين. عليك ان تحرص على أن تستخدم معلومات حقيقية وأن تعرض الصور والفيديوهات المختلفة التي توضح طبيعة مشروعك ومنتجاتك. مع الحرص على أن تكون هذه المعلومات والصور حقيقية وتطابق الجودة الأصلية للمنتجات حتى تكسب ثقة المستخدمين. وهذا بالتأكيد يصب في مصلحة سمعة مشروعك الرقمية. 

  • اصنع محتواك الخاص باستمرار

صنع محتوى حصري خاص بمشروعك يحسن من تواجدك الرقمي أمام المستخدمين. ويمكن لهذا المحتوى أن يأخذ أشكال عدة. من ضمنها محتوى الموقع الإلكتروني و الذي من المهم الاعتناء به لأنه الواجهة الأساسية التي تعرض خدماتك وتوضح هويتك لزوار الموقع الالكتروني. بالإضافة إلى محتوى المدونة الخاصة بك كذلك، فهي تشرح بتفصيل أكبر عن خدماتك ومنتجاتك.

ولا نستثني من ذلك محتوى مواقع التواصل الإجتماعي الذي يصل بشكل أسرع إلى المستخدمين ويجذبهم لزيارة موقعك الإلكتروني و التعرف عليه عن كثب.

  • احمِ خصوصيتك في العالم الرقمي

في العالم الرقمي الذي اصبح ملئ بتهديدات السرقة والاختراق عليك أن تعرف كيف تحمي خصوصياتك في هذا العالم الرقمي. وتكون هذه الحماية عن طريق استخدام وسائل الحماية المتقدمة. كما أنه من المهم أن تهتم بتعين كلمات مرور قوية لكل حساباتك وقنواتك على شبكة الانترنت.

  • استعن بالمتخصصين في إدارة السمعة الالكترونية

إدارة السمعة الرقمية ودورها في نجاح أعمالك

للحفاظ على سمعتك الرقمية عليك أن تعلم أن الأمر يحتاج للكثير من العمل خصوصًا مع وجود مترصدين في كل مكان الذين يهدفون للإساءة لسمعة المشاريع الناجحة. وأيضاً الإستعانة بالمختصين في مجال الحماية وإدارة السمعة الالكترونية. مثل منصة “مـعـك”، المنصة الأولى من نوعها في السعودية التي تهدف لحماية سمعتك الرقمية على الإنترنت. الحاصلة على اعتمادات رسمية لجميع خدماتها المطابقة ﻷعلى المعايير الدولية.

حماية السمعة الرقمية

تعد خدمة حماية السمعة الالكترونية وخدمة حماية السمعة الرقمية للشركات من أفضل الخدمات التي تقدمها لك منصة “مـعـك”. حيث أن هذه الخدمات تتضمن مواجهة و إزالة المواد السلبية التي قد تضر بسمعة مؤسستك والحرص على أن تكون نتائج البحث من أفضل ما يكون على الدوام. باﻹضافة إلى أن الخدمات تشمل الحماية من التسريب أو السرقة أو وصول أي معلومات إلى أيدي المبتزين.

وبناءاً على ما سبق ننصحك بأن تحمي بياناتك ومعلوماتك والسمعة الرقمية الخاصة بك كذلك من خلال الاستعانة بالمختصين مثل منصة معك، و التي ستضمن لك بمجرد الاشتراك بإحدى باقات خدمات منصة معك لديها أنك ومشروعك في مأمن من أي تشويه أو أي ابتزاز ممكن.  

شارك المقال

هل لديك اي استفسار ؟

فريق الخبراء لدينا مستعد للاجابة على كافة الاستفسارات والاستشارات الامنية في مجال الأمن الرقمي وبسرية تامة تواصل معنا الآن