أسباب الابتزاز الالكتروني وكيفية تجنبه

أسباب الابتزاز الالكتروني وكيفية تجنبه

مع تطور التكنولوجيا وانتشار الإنترنت على نطاق واسع ودخول مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من البيوت أصبح الابتزاز الالكتروني من الأمور الشائعة وخاصة عبر السوشيال ميديا. والسبب في ذلك هو تحول الناس من الحياة الواقعية لحياة السوشيال ميديا بشكل كبير، مما فتح الباب لضعاف القلوب للبحث عن ضحايا من أجل كسب المال، أو التهديد أو أي سبب من أسباب الابتزاز الالكتروني بحسب هدف الشخص المبتز مما يفعله من الأفعال القذرة. لذلك من خلال هذه المقالة المقدمة من منصة معك المنصة الأولى و المعتمدة في المملكة لمواجهة التهديدات والمخاطر الرقمية سنعرض عليكم أهم أسباب الابتزاز الإلكتروني، وكيفية تجنبه، وماذا تفعل إن كنت أحد ضحايا الابتزاز الإلكتروني. فتابع معي.

في البداية إن كنا سنتحدث عن أسباب الابتزاز الالكتروني، فيجب أن نجيب على سؤال ما هو الابتزاز الالكتروني؟. فتابع هذه السطور.

ما هو الابتزاز الالكتروني؟

أسباب الابتزاز الالكتروني وكيفية تجنبه

هو عبارة عن جريمة إلكترونية حيث يقوم بها الشخص المُبتز بالاحتفاظ بمعلومات وملفات إلكترونية خاصة بضحايا الابتزاز الإلكتروني مقابل مردود مالي أو غرض معين. فمن الممكن أن يقع من ضمن ضحايا الابتزاز الإلكتروني شخص بعينه، أو مجموعة من الأشخاص مثل المؤسسات أو الشركات، ولكن عادة الابتزاز الالكتروني مختص أكثر بالأشخاص، ومصطلح هجمات الفدية مختص أكثر بالشركات. ولكن هل سألت نفسك كيف يحدث الابتزاز الالكتروني؟.

تعرف كيف يحدث الابتزاز الالكتروني؟

يقع الابتزاز الإلكتروني للأشخاص عندما يحصل أحد الأطراف على صور أو معلومات أو وثائق سرية عن الشخص أو الشركة أو المؤسسة وهي الطرف الآخر. بحيث تكون هذه الصور أو الملفات فاضحة، أو محرجة، أو سرية قد تسبب مشاكل خاصة، أو خسائر فادحة للشركات. فلا يشترط أن يكون المبتز يجيد الاختراق. فقد يتصيد هذه الملفات أو الصور، ويقوم بعملية الابتزاز بشكل خاص، ليضر الطرف الآخر أو بهدف الحصول على المال، أو بحسب أسباب الابتزاز التي يرغب بالحصول عليها. فيبدأ بتهديد ضحايا الابتزاز الالكتروني وفي حالة عدم تلبية طلباته سوف يقوم بنشر الملفات أو الصور التي لديه.

تعرف على أهم أسباب الابتزاز الالكتروني في السعودية؟

تعرف على أهم أسباب الابتزاز الالكتروني في السعودية؟

الوقوع أحد ضحايا الابتزاز الإلكتروني له العديد من الدوافع والأسباب، فَعملية الابتزاز لا تكون من فراغ، وتعتمد هذه الأسباب على علاقة المبتز بالضحية، ولكن في الأساس يوجد ثلاث أسباب رئيسية للابتزاز الالكتروني، وهي على النحو التالي:

  • هدف مادي “مالي”

تقريباً يعد هذا من أكثر أسباب الابتزاز الإلكتروني شيوعاً، حيث يستخدم المبتز أغراض خاصة من صور وملفات لضحايا الابتزاز الالكتروني، بهدف طلب مبلغاً مالياً. حيث يستخدم في البداية الأسلوب التدريجي في الابتزاز، وقد تبدأ بمبلغ مالي معين، ثم بعد فترة تصبح المفاوضات أكبر ويزيد المبلغ. وفي هذه الحالة فما عليكم سوى التواصل مع خدمات منصة معك لمساعدتكم في حل هذه المشكلة وحذف كل ما يخصكم من صور وفيديوهات، بالإضافة للتوصل إلى الجاني بأسرع الطرق الممكنة.

  • هدف جنسي

وهذا من أخطر أنواع وأسباب الابتزاز الإلكتروني، حيث يستهدف ضحايا الابتزاز الالكتروني مقابل تقديم خدمات جنسية، فيُعرف بالابتزاز الجنسي، مقابل عدم فضح الضحية ونشر صورها الخاصة، أو مقاطع الفيديو التي لديه، مخالفاً تعاليم ديننا الإسلام الحنيف، وتقاليدنا وأعرافنا الإسلامية العربية. ومثل هذه الحالة لا يمكن السكوت عليها وأنصحك بالتوجه إما إلى هيئة الابتزاز، أو بالاتصال على رقم الجرائم الإلكترونية السعودية كما يمكنكم التواصل مع منصة معك لحل هذه المشكلة بأسرع وقت، وبأحدث التقنيات والطرق، وحذف كافة الصور والفيديوهات من أي مصدر عبر الإنترنت. وكذلك نضمن لك السرية، والأمان، والثقة.

  • الابتزاز لغرض الربح

وهنا نقصد أن المبتز يستخدم هذه الطريقة بغرض الانتفاع وتحقيق مصلحة خاصة به، وغالباً ما يحدث هذا النوع من الابتزاز مع المسؤولين والصحفيين والشخصيات المعروفة في المجتمع. ويكون المقابل تحقيق مصلحة خاصة من مكانة الضحية السياسية أو الاجتماعية أو غيرها من أنواع السُلطات العليا في الدولة. 

بعد أن تعرفت على أسباب الابتزاز الالكتروني من المؤكد أنك تتساءل عن بعض الأمور مثل كيفية تجنب الوقوع في الابتزاز الإلكتروني، أو كيفية التعامل مع الابتزاز الالكتروني وما هي حلول الابتزاز الإلكتروني المتاحة في السعودية.

كيفية تجنب الوقوع في فخ الابتزاز الإلكتروني

  • أولاً: تجنب قبول طلبات الصداقة من أشخاص مجهولين أو لا تعرفهم.
  • ثانياً: ارفض طلبات محادثات الفيديو مع أي شخص، ما لم يكن بينكم صلة وثيقة.
  • ثالثاً: يجب عدم الإجابة أو الرد على أي محادثة من مصدر غير معروف.
  • رابعاً: من الضروري أن تتجنب مشاركة معلوماتك الشخصية حتى لو كان هذا مع أصدقائك على الإنترنت.
  • خامساً: لا تنجذب للصور المغرية والجذابة لأشخاص لا تعرفهم، وأيضاً يجب التأكد والتحقق من معلومات، وشخصية من يقوم بمراسلتك.
  • سادساً: من الضروري أن تزود حاسوبك أو جهازك المحمول ببرامج مكافحة الفيروسات، وغيرها من برامج الحماية المعروفة. وأيضاً من الضروري تحديث هذه البرامج بشكل دوري.
  • سابعاً: لا توافق على طلبات التحميل لأي ملفات أو مواد تصل إليك من مصدر غير معروف. إذا لم يقم المرسل بتعريف نفسه، وأيضاً في حالة عدم طلبك لتحميلها على جهازك. ويجب التأكد جيداً من الصيغة الإلكترونية للمواد التي قمت بتحميلها من الإنترنت.

تعلم كيفية التعامل مع الابتزاز الإلكتروني

في حالة تعرضك لجريمة الابتزاز ووقوعك ضحية من ضحايا الابتزاز الالكتروني يكون من المهم والجيد أن تقوم بفعل هذه الخطوات:

أسباب الابتزاز الالكتروني وكيفية تجنبه

  • لا تتفاوض أبداً، ولا تفتح الباب لدفع المال، فهذا هو هدف المبتز.
  • حتى تبدأ في الحلول الصحيحة للابتزاز الإلكتروني، يجب عليك أن تتعرف قدر المستطاع على هوية المبتز. مثل الهوية والحساب الخاص به، أو أي دليل يُثبت الجريمة ويدعم موقفك.
  • كما يمكنك طلب المساعدة من محقق أو محامي أو مستشار مختص في هذا المجال، كأن تتواصل مع هيئة الابتزاز عبر رقم الجرائم الإلكترونية، وتقوم باستشارتهم في هذه المشكلة.
  • وفي حالة كان الابتزاز اختراقاً إلكترونياً من الجيد أن تستعنْ بالخبراء في منصة معك لحماية معلوماتك والهوية الرقمية الخاصة بك من السرقة، أو الابتزاز الالكتروني. فهم يمتلكون خبرة كبيرة في حل مثل هذه المشاكل، وأيضاً من المهم قطع الاتصال بالإنترنت على الجهاز الخاص بالمشكلة.
  • ويُفضل إن كان اختراقاً أن تقوم بفحص الجهاز بواسطة برنامج فيروسات.
  • سواء كنت راشداً أو قاصراً من الضروري استشارة شخص قريب منك، وخاصة والديك، لحل مثل هذه المشكلة، قبل أن تتفاقم.
  • من الجيد والمهم إبلاغ أقرب الجهات المختصة بمكافحة الابتزاز الالكتروني في السعودية.

في الختام أسباب الابتزاز الإلكتروني تختلف بحسب رغبة المبتز فقد تكون رغبة لديه لتحقيق هدف معين. حيث تعتمد في الأساس على علاقته بالضحية، لذلك من الجيد دائماً أن تكون حريصاً وتتوخي الحذر في تعاملاتك على الإنترنت. وأيضاً في حالة وقوعك في مثل هذه المشكلة يمكنك التواصل مع الخبراء على منصة معك، لتقديم أفضل حلول الابتزاز الالكتروني. ومساعدتك بكل أمانة وثقة، وبشكل سري في السيطرة على المشكلة، وحلها بكل سرية.

شارك المقال

هل لديك اي استفسار ؟

فريق الخبراء لدينا مستعد للاجابة على كافة الاستفسارات والاستشارات الامنية في مجال الأمن الرقمي وبسرية تامة تواصل معنا الآن