تعرف على طريقة شكوى الابتزاز الالكتروني في السعودية

تعرف على طريقة شكوى الابتزاز الالكتروني في السعودية

يسعى الكثيرون اليوم إلى معرفة طريقة شكوى الابتزاز الالكتروني في السعودية؛ فبالرغم من الفوائد الكثيرة للتقدم التكنولوجي الذي نعيشه، لكن الوجه الآخر لذلك التقدم هو حدوث الكثير من الجرائم الالكترونية خصوصًا الابتزاز الالكتروني، والذي يُسبب الكثير من المشاكل لذوي الشأن، ويثير حالة من الفوضى وعدم الأمان في المجتمع؛ لذا كان المجتمع في أمس الحاجة إلى منصة موثوقة وآمنة تساعد في حل تلك المشكلة، ومساعدة الأفراد في تجنب مشاكل الابتزاز، وهو ما توفره منصة معك بكل خصوصية وسرية، وللتعرف على طريقة شكوى الابتزاز الالكتروني تابع معنا المقال التالي.

ما هو الابتزاز الالكتروني؟

 

تعرف على طريقة شكوى الابتزاز الالكتروني في السعودية

قبل الحديث عن معرفة طريقة شكوى الابتزاز الالكتروني في السعودية. من المهم أن نتعرف على عدة أمور منها فهم طبيعة الابتزاز الالكتروني، فعادة ما يهدف الابتزاز الالكتروني في الأساس إلى زعزعة أمان الضحية وابتزازها عاطفيًا. من خلال اختراق الأجهزة الإلكترونية الخاصة كالهاتف وجهاز الكومبيوتر، والوصول إلى معلومات أو صور أو مقاطع فيديو لا ترغب في انتشارها بين الناس.

ولا يقتصر الأمر في جرائم الابتزاز على الأفراد خصوصًا الفتيات. وإنما يتعدى الأمر إلى الشركات والمؤسسات التي تهتم بالمحافظة على معلوماتها بشكل سري خاص. وعادة ما يكون التوصل إلى الأدلة وتفاصيل تلك الجرائم والتخلص منها يحتاج إلى متخصص يناهض تلك الجريمة. ويقوم بحذف تلك المعلومات كمنصة معك المعتمدة من الجهات السعودية؛ للتصدي لتلك الأنواع من الجرائم سواء كانت من مجرد هواة أو منظمات ومؤسسات متخصصة في تلك الجرائم.

ما هي أبرز أنواع الابتزاز الالكتروني؟

لكي تكون طريقة شكوى الابتزاز الالكتروني في السعودية فعّالة للتخلص من المشكلة. يجب أن نحدد أولًا نوع الابتزاز الالكتروني الذي تتعرض له، ومن هذه الأنواع ما يلي:

تعرف على طريقة شكوى الابتزاز الالكتروني في السعودية

  •  الابتزاز الالكتروني الذي يستهدف الأفراد: ويشمل عملية التشويه وانتحال الشخصية من خلال الإستدراج وكسب ثقة الضحية، من أجل الحصول على معلومات سرية، ومن ثمَّ يتم استعمال تلك البيانات للضغط على الضحية وتهديدها بنشرها، لتدمير نفسية الضحية وإصابتها بالذعر لتنفيذ ما يريد المبتز سواء كان الحصول على المال أو الإجبار على فعل أشياء غير مشروعة أو استدراج ضحية أخرى.
  • الابتزاز الالكتروني الذي يستهدف المنظمات والشركات: وذلك من خلال عمليات سرقة البيانات عن طريق اختراق الشبكات التي تكون عليها المعلومات السرية بالشركة أو استغلال الموظفين وتهديدهم بمعلومات خاصة والضغط عليهم. ليتم خيانة أمانة العمل وتسريب معلومات خاصة بالشركة. بل قد يتشعب ذلك الأمر ليشمل الجهات السيادية بالدول، مما يُشكل تهديد صريح للأمن القومي للبلاد.

تعرف على أسباب الابتزاز الالكتروني والجرائم الالكترونية؟

تتعدد أسباب الابتزاز الالكتروني وتتنوع حسب نوع الجريمة الالكترونية. لكن أشهر تلك الأسباب هي:

  • انتشار البطالة بين الشباب، مما يجعل عملية الابتزاز الالكتروني هي الطريقة الأسهل للتخلص من ذلك الفراغ والحصول على بعض المنافع المادية بشكل سهل وسريع عند استسلام الضحية للابتزاز ودفع المال المطلوب.
  • كما أن تدهور الأحوال الاقتصادية وصعوبة تنفيذ العقوبات على هؤلاء المجرمين من أهم الأسباب التي أدت إلى انتشار تلك الجرائم بشكل مبالغ فيه بين الناس.

لكن المملكة العربية السعودية اتخذت العديد من الإجراءات الصارمة للتصدي لتلك المشكلة من خلال مجموعة من القوانين. التي تنظم عملية معاقبة تلك المنظمات أو الأشخاص. كما أقرت واعتمدت خبراء منصة معك للتصدي لتلك الجرائم والتخلص من تلك المعلومات التي تمت سرقتها.

ما هي أهداف وطرق الجرائم الالكترونية؟

 

تعرف على طريقة شكوى الابتزاز الالكتروني في السعودية

تهدف الجرائم الالكترونية والابتزاز إلى الحصول على بيانات شديدة الحساسية للأفراد والمؤسسات. والبدء في الاستفادة منها بشكل غير شرعي من خلال ابتزاز هؤلاء الأشخاص مقابل المال.

كما يقوم بعض الأشخاص بالتربح من تلك المعلومات عن طريق بيعها إلى جهات أخرى تحتاج إليها.

وتتنوع طرق الجرائم الإلكترونية بين سرقة المعلومات أو اختراق قواعد البيانات وتزوير المعلومات الموجودة بها أو التجسس والتنصت على المؤسسات المختلفة وابتزازهم في مقابل المعلومات التي تم الاستماع لها.

ولحماية نفسك ومؤسستك من تلك الاختراقات المختلفة؛ من المهم الحرص على تركيب نظم لحماية المعلومات من الإختراق. مثل الموجودة بمنصة معك على الأجهزة الخاصة بالشركة خصوصًا أجهزة مديري الإدارات الهامة والمناصب الحساسة بالشركة.

كيفية تجنب مشكلة الابتزاز الالكتروني في السعودية

من المهم قبل حدوث تلك المشكلة والبحث عن طريقة شكوى الابتزاز الالكتروني في السعودية. أن نعمل على تجنب المشكلة من البداية، وذلك من خلال عدة خطوات منها:

  • عدم الوثوق أو التواصل بشكل مباشر مع أشخاص مجهولين على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • عدم الاستدراج لأمور تخالف الشرع الإسلامي من علاقات محرمة وغيره.
  • اضافة إلى ذلك تجنب الدخول إلى أي مواقع مشبوهة أو مواقع جنسية على الإطلاق.
  • كما يجب عدم الاهتمام أو تصديق أمور فك السحر وتلك المشعوذات الغريبة، والتي تهدف في الغالب إلى عملية نصب واحتيال وقد تصل إلى الابتزاز الالكتروني.
  • الحد من كثرة الصور على الهواتف المحمولة.
  • الامتناع بشكل تام عن تصوير نفسك في أي وضع غير مناسب والاحتفاظ بتلك الصور على الهاتف أو جهاز الكومبيوتر.

ومن المفضل أيضًا عدم نشر أي تفاصيل خاصة بحالتك أو مشاعرك أو أمور خاصة على الانترنت. لأن هناك الكثير من ضعيفي النفوس الذين يستغلون ذلك في التأثير على مشاعرك وتفكيرك واستدراجك إلى أمور غير لائقة وابتزازك بها، أما في حالة الشركات والمؤسسات فمن المهم التعاون مع منصة معك المتخصصة في الحماية الرقمية لجميع بيانات ومعلومات الشركات بشكل سري وسريع.

تعرف على طريقة شكوى الابتزاز الالكتروني في السعودية

تعرف على طريقة شكوى الابتزاز الالكتروني في السعودية

يعتبر التعامل مع منصة معك من أهم الخطوات التي يمكن اتخاذها للتعرف على طريقة شكوى الابتزاز الالكتروني في السعودية؛ لأن منصة معك تعد المنصة الأولى المعتمدة في المملكة العربية السعودية لمواجهة تحديات المخاطر الرقمية، حيث توفر المنصة لعملائها الأمان والخصوصية والسرية والحماية في حالة التعرض لأي نوع من الابتزاز الالكتروني من خلال فريق من الخبراء المدربين على التعامل مع تلك المشكلات بحرفية ومهنية تامة؛ لذا تذكر نحن معك ضد أي محاولة ابتزاز أو تشويه سمعة، فتواصل معنا الآن لمعرفة خدماتنا بالتفصيل.

شارك المقال

هل لديك اي استفسار ؟

فريق الخبراء لدينا مستعد للاجابة على كافة الاستفسارات والاستشارات الامنية في مجال الأمن الرقمي وبسرية تامة تواصل معنا الآن